مرحلة الكشافة
مرحلة التعليم الإعدادي ( من سن 12 ـ 15 سنة ) تتميز هذه المرحلة باعتبارها فترة تتميز هذه المرحلة باعتبارها فترة انتقال ما بين الطفولة والفتوة أو الشباب، إذ يمر الفرد فيها بالمرحلة ما يطلق عليها ( مرحلة المراهقة )، والتي تتميز بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تؤثر بصورة بالغة علي حياة الفرد في المراحل التالية من عمرة.
وقد أختلف العلماء فيما بينهم بالنسبة لمفهوم المراهقة كما اختلفوا في تحديد بدايتها ونهايتها ومدي تأثيرها علي الفرد. إذ يري البعض أن فترة المراهقة هي التي تستغرق من سنة إلي سنتين قبيل الاحتلام، وهي في العادة مابين سن العاشرة والنصف إلي الثانية عشرة أو الثالثة عشرة، بينما يري البعض الأخر أن فترة المراهقة مرحلة تبدأ بعد البلوغ الجنسي في حوالي سن 13 سنة وتمتد إلي حوالي سن الواحدة والعشرين عند الاقتراب من اكتمال النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي. ويكاد يتفق كل العلماء علي أن فترة المراهقة تقع في غضون مرحلة التعليم الإعداد النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي
من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي: 1. تشير معظم الدراسات إلي أن منحنيات الذكاء في هذه الفترة لا تظهر علي هيئة قفزة سريعة كما هو الحال في النمو الجسماني، ويلاحظ زيادة القدرة علي اكتساب المهارات والمعلومات، وعلي التفكير والاستنتاج كما تأخذ الفروق الفردية في النواحي العقلية في الوضوح ، وتبدأ قدراته واستعداداته في الظهور .
2. تزداد القدرة علي الانتباه والتركيز والملاحظة والتذكر والوعي، والقدرة علي النقد وإدراك العلاقات.
3. الاهتمام الشديد بالجسم والقلق للتغيرات المفاجئة في النمو وقد يبدو الخجل علي البعض بسبب المظاهر الجسمية.
4. مرحله اضطراب انفعالي وحساسية شديدة للنقد وخاصة فيما يتصل بالتغيرات في الصوت ومظهر الجسم، ومحاولات المراهقة للتكيف مع هذه المتغيرات.
5. يهتم أفراد هذه المرحلة بمظهرهم الشخصي ويحبون الملابس الزاهية وذلك لتعويض عيوب والمظاهر الجسمية ويزداد الميل إلي الزى الموحد كزي المدرسة أو زى الكشافة وزى الفرق الرياضية.
6. يزداد الميل للانتباه إلي شلة من نفس الجنس، وتحتل هذه الشلة مركزا ممتازا من اتجاهات المراهقة ويدين لها بالولاء الأول.
7. يميل للتحرر من سلطة المنزل والكبار ويثور عليها أحيانا ويهتم بالمقارنة بين منزلة ومنزل أقرانه في الشلة، وقد يسبب النفور من المنزل الرغبة في التعويض عن ذلك بإيجاد علاقات أخري وظهور بعض الانحرافات الجنسية.
8. يبدأ التخلص من الأنانية الفردية التي كان يتركز فيها الفرد نحو نفسه حتى يحصل علي مكانة في المجتمع ورضائه عنه.
9. يبحث عن الدين والعقائد التي لم يعد يتقبلها عن طريق الانطباع.
10. يتميز نموه الوجداني بحب الزعماء وأبطال التاريخ فهو يتخذ منهم مثله العليا.
11. الرغبة في محاكاة أفراد أقوي من الرغبة في الاستجابة لتوجيهات الكبار، ولو أن بعض الأفراد مستعدون للاستجابة لتوجيهات مدرسيهم وقياداتهم أكثر من الوالدين.
12. يتقلب في تصرفاته بين سلوك الكبار وتصرفات الصغار، ويميل إلي مشاركة الكبار في ألعابهم أو علي الأقل تقليدهم.
13. يميل إلي قراءة القصص وخاصة فيما يتعلق منها بأعمال البطولة، كما يميل إلي الرحلات والتجوال.
14. يزداد الاعتزاز بالنفس.
15. في احتياج لرعاية صحية لكلا الجنسين عن طريق الاختبارات الطبية الدورية وعلاج التقوسات البد نيه، وممارسة الحياة الصحية والوقاية من الأمراض وتجنب الحوادث.
16. في احتياج ألي نشاط حركي يساعد في عملية النمو نموا سليما يمكن من المرور في هذه المرحلة بأمن وسلام.
17. في احتياج إلي النوم الكافي والراحة الكافية والغذاء الكافي
18. في احتياج إلي تفهم أن الاختلافات الفردية في نمو الأفراد بالنسبة للوزن والطول في نفس السن ظاهرة طبيعية.
19. في احتياج إلي اشتراك في جماعات منظمة يشعر فيها بمكانته ويكتسب عن طريقها خبرات ومهارات جديدة.
20. في احتياج إلي الاشتراك في أعمال تدريبية للخدمات العامة لإثبات احترام لذات ولتدعيم مركزة في المجتمع.
21. في احتياج إلي تدريب علي الهوايات المختلفة للكشف عن قدراته.
22. في احتياج إلي الاشتراك في مناقشات حول العقائد حتى يأخذ بها عن اقتناع
23. في احتياج إلي وعي بالاتجاهات القومية حتى يكون حبة لزعمائه عن إدراك ووعي .
|